اللهم انك عفو تحب العفو فإعف عني

اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فإعف عني وعنا

Translate الترجمة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

الجمعة، 11 فبراير 2022

علم الفلك /علم الفلك ورائد الفضاء

بوابة:علم الفلك
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

بوابة علم الفلك Ursa major icon.svg



Veil Nebula - NGC6960.jpg

حالياً توجد: 40٬825 مقالة في علم الفلك


Hubble 01.jpg
LH 95.jpg

علم الفلك هو الدراسة العلمية للأجرام السماوية (مثل النجوم، والكواكب، والمذنبات، والمجرات) والظواهر التي تحدث خارج نطاق الغلاف الجوي (مثل إشعاع الخلفية الميكروني الكوني). كما يدرس تطور الأجرام السماوية، والفيزياء، والكيمياء، وعلم الأرصاد الجوية، والحركة، بالإضافة إلى تكون وتطور الكون. ويعد علم الفلك أحد العلوم القديمة.

أجرى علماء الفلك الأوائل ملاحظات منهجية للسماء في المساء، حيث تم اكتشاف تحف فلكية خلال فترات مبكرة جداً. ومع ذلك، كان من الضروري اختراع التلسكوب قبل أن يتطور علم الفلك ليصبح من العلوم الحديثة. شمل علم الفلك تخصصات متنوعة على مر التاريخ مثل القياسات الفلكية، والملاحة الفضائية، وعلم الفلك النسبي، ووضع التقاويم، وعلم التنجيم، ولكن علم الفلك الاحترافي يعتبر مرادفاً لعلم الفيزياء الفلكي.

منذ القرن العشرين انقسم مجال علم الفلك إلى فرع علم الفلك الرصدي وعلم الفلك النظري. ويركز علم الفلك الرصدي على استخدام المراصد على الأرض والمراصد الفضائية لتجميع الصور وتحليل البيانات باستخدام أجهزة للرصد مثل التلسكوب وتلسكوب الأشعة تحت الحمراء وتلسكوبات الأشعة السينية وأشعة غاما. بينما يهتم علم الفلك النظري بصياغة نظريات وتطوير نماذج للعمليات الفيزيائية التي تجري في مختلف الأجرام السماوية من نجوم ومجرات وتجمعات المجرات وانفجارات أشعة غاما التي تحدث في بعض النجوم، وحسابها بالحاسب الآلي أو النماذج التحليلية في محاولات للتوفيق بين الحسابات مع ما تؤتي به القياسات لفهم وتفسير مختلف الظواهر الفلكية وتأثيرها على الأرض والإنسان. يكمل الفرعيين بعضهما البعض، حيث يسعى علم الفلك النظري إلى تفسير النتائج الرصدية والظواهر الفلكية، وتكون المشاهدة العملية التي نحصل عليها من الرصد هي الحاكم على صحة النتائج النظرية.


Blue-bg rounded right.svg
Ursa major icon.svg

مقالة مختارة

180بكبك

النظام الشمسي أو المجموعة الشمسية هو الاسم الذي يُطلق عادة على النظام الكوكبي الذي يتكون من الشمس وجميع ما يَدور حولها من أجرام بما في ذلك الأرض والكواكب الأخرى. كما يَتضمن النظام الشمسي أجراماً أخرى أصغر حجماً هي الكواكب القزمة والكويكبات والنيازك والمذنبات، إضافة إلى سحابة رقيقة من الغاز والغبار تعرف بالوسط البين كوكبي. كما أنه توجد توابع الكواكب التي تسمى الأقمار، والتي يَبلغ عددها أكثر من 150 قمر معروف في النظام الشمسي، معظمها تدور حول العمالقة الغازية. لكن أكبر جرم في النظام الشمسي وأهم هذه الأجرام طبعاً هو الشمس، النجم الذي يَقع في مركز النظام ويَربطه بجاذبيته، فكتلتها تبلغ 99.8% من كتلة النظام بأكمله، كما أنها هي التي تشع الضوء والحرارة الذين يَجعلان الحياة على الأرض مُمكنة، وهي مع ذلك ليس إلا نجماً متوسط الحجم. أما بعد الشمس فتأتي الكواكب، حيث توجد في النظام الشمسي ثمانية كواكب هي بالترتيب حسب البعد عن الشمس: عطارد والزهرة والأرض والمريخ (الكواكب الصخرية) والمشتري وزحل وأورانوس ونبتون (العمالقة الغازية). يَعتقد معظم الفلكيين حالياً بأن النظام الشمسي قد وُلد قبل 4.6 مليارات سنة من سحابة ضخمة من الغاز والغبار تعرف بالسديم الشمسي. وحسب هذه النظرية، بدأ هذا السديم بالانهيار على نفسه نتيجة لجاذبيته التي لم يَستطع ضغطه الداخلي مقاومتها.


تابع القراءةأرشيف

Blue-bg rounded right.svg
Ursa major icon.svg

شخصية مختارة

13 Portrait of Robert Hooke.JPG

روبرت هوك (18 يوليو 1635وفق التقويم القديم - 3 مارس 1703) فيلسوف طبيعي ومعماري وعالم موسوعي إنجليزي وعضو الجمعية الملكية. وفي وقت واحد، شغل منصب أمين تجارب الجمعية الملكية وعضو مجلسها وأستاذ الهندسة في غريشام ومساح لمدينة لندن بعد حريق لندن الكبير، حيث أجرى أكثر من نصف عمليات مسح لندن بعد الحريق. كما كان أيضًا من المعماريين البارزين في عصره، وكان له دور أساسي في وضع مجموعة من الضوابط في تخطيط لندن لا زال لها أثرها إلى اليوم. وقد اعتبره المؤرخ آلان تشابمان "ليوناردو دا فينشي إنجلترا". درس هوك في كلية وستمنستر، وكان مقربًا لأحد زعماء الملكيين جون ويلكنز. وهناك عمل مساعدًا لتوماس ويليس وروبرت بويل، والذي من أجله صنع مضخات التفريغ التي استخدمها بويل في تجاربه حول قوانين الغازات. صنع هوك أيضًا عدد من أوائل المقرابات الغريغورية، التي رصد بها دوران المريخ والمشتري. واستنادًا إلى ملاحظاته على الأحفوريات، كان من المؤيدين الأوائل لنظرية التطور البيولوجي.


تابع القراءةأرشيف

Blue-bg rounded right.svg
Ursa major icon.svg

حدث في مثل هذا 

 

الشهر



- أحداث خلال جميع أشهر السنة -


Blue-bg rounded right.svg
Ursa major icon.svg

هل تعلم

لوحة تصوّر غاليليو غاليلي تم رسمها سنة 1636م



- للمزيد -

Blue-bg rounded right.svg
Ursa major icon.svg

مواضيع في علم الفلك

المجموعة الشمسية المجموعة الشمسية

الشمس · عطارد · الزهرة · الأرض · المريخ · المشتري · زحل · أورانوس · نبتون · كواكب قزمة · كويكبات · أجرام وراء نبتونية

علم الفلك الرصدي علم الفلك الرصدي

مقراب · مراصد فلكية · قبة فلكية · كسوف · كوكبات · دائرة البروج

أجرام سماوية أجرام سماوية

كوكب · قمر طبيعي · حلقة كوكبية · كوكب مصغر · كويكب · كوكب قزم · مذنب · نيزك متفجر · شهاب

الفيزياء الفلكية الفيزياء الفلكية

ولادة النجوم · نجم متغير · مستعرات · قزم أبيض · نباض · ثقب أسود · رسم هرتزبرونغ-راسل · نجم زائف · انفجار أشعة غاما

النجوم والمجرات النجوم والمجرات

نجم · عنقود نجمي · سديم · مجرة · مجموعات وعناقيد المجرات · عنقود مجري هائل · خيط مجري · فراغ · كون منظور

علم الكون علم الكون

الانفجار العظيم · ثابت كوني · مصير الكون · تضخم كوني · مادة مظلمة · تخليق نووي

تاريخ علم الفلك تاريخ علم الفلك

فلكيون · علم الآثار الفلكي · تاريخ علم الفلك

في مجال علم الفلك في مجال علم الفلك

علم الكواكب · ميكانيكا سماوية · كيمياء فلكية · جيولوجيا فلكية · علم الأحياء الفلكي · هندسة الطيران والفضاء الجوي · القياسات الفلكية · علم الفلك الراديوي · علم الفلك البصري

Blue-bg rounded right.svg
Ursa major icon.svg

قوالب وبوابات شقيقة

Blue-bg rounded right.svg
Wikimedia-projects-graphic.svg

ويكيميديا

Commons-logo.svg
Wiktprintable without text.svg
Wikibooks-logo.svg
Wikiquote-logo.svg
Wikisource-logo.svg
Wikinews-logo.png
Wikiversity-logo-ar.png
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تفسير سورة النمل

تفسير سورة النمل     تِلْكَ آَيَاتُ الْقُرْآَنِ وَكِتَابٍ مُبِينٍ (1) طس تِلْكَ آيَاتُ الْقُرْآنِ وَكِتَابٍ مُبِينٍ قَدْ اِخْتَلَفَ الْمُف...